منتديات نعومي النسائية
مرحباً بك أختنا الكريمة نتمنى منك المشاركة معنا و إفادتنا بعلمك و نفيدك بعلمنا المنتدى به العديد من الأقسام و عام لكل شيء كل ما لديك شاركينا به هنا فشاركينا بما تتمتع به المرأة العربية الاصيلة والفتاة العربية المتحضرة ..

منتديات نعومي النسائية

للمرأة العربية و الفتاة العصرية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


 

تنبيه هام : بناء على رغبة عضواتنا و زائراتنا الكرام فإنه جاري العمل على إعادة تعيين أقسام المنتدى ..

شاطر | 
 

 جمالك بدون مكياج . جـ3

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ToTyFruTTy
نعومي جديدة
نعومي جديدة


المهنة : ToTyFruTTy
عدد المساهمات : 10
نقاط : 23963
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 29/08/2012

مُساهمةموضوع: جمالك بدون مكياج . جـ3   الإثنين أكتوبر 29, 2012 11:01 pm

فن العناية بجمال الوجه والبشرة



فن العناية بجمال الوجه والبشرة

هل أنت راضية عن بشرتك ؟
إن الوجه المليح ذي البشرة الحسنة الناضرة ، وإن كان هبة لصاحبته من الخالق عز وجل ، إلا أن العناية المستمرة ببشرة الوجة تضمن إلى حد كبير أكتساب بعض الصفات الجمالية التي تزين الوجه وتضيف إليه الحسن.. وتقاوم ما قد يلحق بالبشرة من إصابات وأمراض وآثار سيئة تكتسبها البشرة من البيئة المحيطة.. كما أن هذه العناية ضرورة لا غنى عنها للاحتفاظ بحلاوة الوجه ومحاسنه. وهذه العناية تشمل في الحقيقة جوانب عديدة مثل : الاستعانة بمستحضرات طبيعية للعناية بالبشرة.. وهذه تشمل أنواعاً عديدة مثل : مرّطبات البشرة ( Moisturising ) ، والمُغذّيات ( Tonics ) ، والمنظّفات ( Cleansins ) ، والمُنعشات ( Fresheners ) ، وبعض المستحضرات الخاصة ، كالمستحضرات القابضة للمسام ( Astringents ) ، ومضادات النمش والبُقع الجلدية ( Anti-freckle ).. وكذلك الأقنعة ( Masks ) والتي تؤدي فوائد مختلفة للبشرة.
كما تشمل العناية بالبشرة ضرورة الاهتمام بالناحية الغذائية بحيث يأخذ الجلد ما يلزمه من عناصر غذائية فينتعش ، ويتجدد ، ويكتسب الحيوية.
ولا بد كذلك لتوفير العناية للبشرة تجنب العوامل السيئة التي تضر بسلامة الجلد ، مثل التدخين... فقد ثبت أنه يساعد على شيخوخة الجلد المبكرة ، كما أنه من الواضح أن أوجه المدخنين أو المدخنات تكتسب لوناً باهتاً يميزها عن غير المدخنين لما يلقيه التدخين من سموم بالجسم. كما يجب تجنب التعرض للشمس لفترات ، كما يحدث على شواطئ البحر ، حيث ثبت حديثاً أن ذلك يساعد على ظهور تجاعيد الوجه وشيخوخة الجلد المبكرة.. وللوقاية من ذلك تستخدم الكريمات الواقية من أشعة الشمس الضارة بالجلد. ومن ضروريات
العناية الناجحة بالبشرة ، أن تكون المرأة على دراية بنوع بشرتها.. إذ أن لكل نوع من الجلد ما يناسبه من طرق العناية.
ولمعرفة نوع البشرة لا بد من الوقوف أمام المرآة لتحديد نوع بشرتك بناء على المواصفات التالية.
ـ هل تلاحظين أن بشرتك تبدو لزجة مشحّمة ؟
ـ هل لديك مشكلة الرؤوس السوداء ببشرتك ؟
ـ هل تتعرضين أحياناً لالتهاب مصحوب بحكة وإفراز دهني خاصة حول الأنف ؟
ـ هل لديك مشكلة حب الشباب ؟
ـ هل تظهر قشور بشعرك ؟
إن مثل هذه المواصفات تشير إلى وجود بشرة دهنية وهي التي تتميز بزيادة إفراز الدهون بها نظراً لزيادة نشاط الغدد الدهنية الموجودة بالجلد.. وتبعاً لذلك تتعرض لرواسب دهنية تلتصق بها الأتربة والقاذورات فتنشأ الرؤوس السوداء المميزة.. وتتعرض كذلك لالتهاب جلدي بسبب الدُهنية الزائدة ، يصحبه حكة ، يظهر عادة في المنطقة المحيطة بالأنف ، ومن المعروف كذلك أن زيادة الدهون بالبشرة هي أحد العوامل المسببة للإصابة بحب الشباب في فترة البلوغ والمراهقة.. وهذه الزيادة ترجع للتغيّر الهرموني الذي يحدث بالجسم . وفي كثير من الأحيان يصاحب البشرة الدهنية مشكلة قشر الشعر نتيجة لزيادة نشاط الغدد الدهنية الموجود بفروة الرأس. وهذا النشاط الزائد للغدد الدهنية يرجع غالباً لأسباب تكوينية أو قد يتعلق بالحالة الهرمونية للجسم.
ـ هل تبدو بشرة وجهك خشنة ليس لها بريق ؟
ـ هل تعانين أحياناً من القشف أو التشققات بجلدك ؟
ـ هل تلاحظين وتشعرين بزيادة حساسية بشرتك
للمساحيق أو مستحضرات المكياج المختلفة ؟
إن مثل هذه المواصفات تشير إلى وجود بشرة جافة.. أي أن الغدد الدهنية الموجودة بها ضعيفة النشاط في إفراز الدهون المليّنة للجلد.. وهذه البشرة تتعرض للقشف والتشققات في حالات الجفاف الشديدة.. كما أنها تكون حسّاسة بدرجة واضحة لاستعمال مساحيق الماكياج.. ولذا ينبغي عدم التسرع بوضع أي مادة للتجميل ( من المستحضرات الكيماوية قبل اختبار ملاءمتها للجلد ).
ـ هل تلاحظين أن بشرتك تتميز بالدُهنية في بعض المناطق وبالجفاف بمناطق اُخرى ؟
إذا كنت كذلك.. فأنت لديك بشرة جافة ـ دهنية.. أي بشرتك تجمع بين زيادة إفراز الدهون ببعض المناطق ( خاصة الأنف والذقن ) وبين قلة إفراز الدهون بمناطق اُخرى ( خاصة الخدّين والجبهة ).
أما النوع الرابع من الجلد فهو البشرة العادية وهي التي تتميز بالاعتدال في إفراز الدهون حيث يظهر الجلد طرياً ، لدناً ، ليس له ملمس خش ، أو منظر زيتي.. ووفقاً لذلك تخلو البشرة العادية من الرؤوس السوداء ، والمسام الواسعة ، وقلما تتعرض للإصابة بحب الشباب.
ولاحظي أن هذا النوع لا يتوفر للكثيرين.. ولذا يعتبر أصحابه من المحظوظين !.


لا تبخلي على بشرتك بالعناية
حتى لا تبخل عليك بالنضارة والجمال


وسائل العناية الأساسية بالبشرة :
البشرة الدهنية :
تحتاج البشرة الدهنية عادة إلى كثرة التنظيف للتخلص من الدهون الزائدة التي تترسب بمسام الجلد وتسدها ويعلق بها الأتربة والقاذورات مما يسئ
إلى منظر البشرة ، ويعطي فرصة للإصابة بالجراثيم التي تنجذب لهذه الدهون المترسبة ، وبالتالي تزيد فرصة الإصابة بالدمامل والحبوب. فلنقل مثلاً أنه يجب غسل البشرة الدهنية بمعدل ثلاث مرات يومياً باستخدام الماء والصابون.
ونظراً لأن مسام البشرة ، خاصة إذا كانت متسعة ، هي الأماكن التي تترسب بها الدهون الزائدة.. فإنه من المفيد إذن استعمال مادة قابضة لهذه المسام ( Asringent ) حتى نقلل من فرصة تراكم الدهون بالبشرة.. وأبسط صور هذه المواد هو عصير الليمون.. فليكن استخدامه روتينياً من وقت لآخر بعمل شطف للوجه بمحلول عصير الليمون.. كما سيأتي التوضيح.
بالنسبة لنوعية المأكولات ، فإنه وجد أن بعض الأنواع منها تساعد على زيادة إفراز الدهون بالبشرة ، ولذا يجب الإقلال منها ، وهذه تشمل : المأكولات الحريفة ، والبهارات والتوابل ، والمشروبات الساخنة جداً بوجه عام.
مساج الوجه : مساج ( أو تدليك ) البشرة أحد طرق العناية البسيطة والهامة بالجلد.. ويستفيد منها خاصة البشرة الدهنية ، حيث يعمل هذا التدليك على تخليص المسام من الدهون والأتربة المترسبة بها.. أي أنه بمثابة تنظيف عميق للبشرة ، بالإضافة لأنه ينشط الدورة الدموية مما يحسن من لون البشرة ويكسبها النضارة والحيوية.
حمام البخار للوجه : وهذه أيضاً وسيلة من وسائل العناية بالبشرة خاصة الدهنية حيث يعمل هذا الحمام على تطرية الرواسب الموجودة بمسام الجلد ، وبالتالي يساعد على الخلاص منها.. وهو علاج فعّال لمشكلة الرؤوس السوداء التي تتعرض البشرة الدهنية للإصابة بها.

البشرة الجافة :
في حالة البشرة الدهنية ، فإننا ننصح بالإقلال من تعرضها للصابون لأنه يزيدها جفافاً.. فيكفي غسل الوجه مرة واحدة أو مرتين على الأكثر يومياً.. مع الحرص على اختيار صابون مناسب لتقليل احتمال حدوث جفاف
بالجلد ، وأفضل الأنواع لهذا الغرض هي المحتوية على زيت الزيتون أو الجلسرين.
كما يجب تجنب استعمال الماء الساخن في غسل الوجه لأنه أيضاً يزيد من فرصة الجفاف ، فليُستخدم الماء البارد أو الفاتر.
في حالات الجفاف الشديدة ، يُستغنى تماماً عن الصابون ، وليكن تنظيف الوجه بالمستحضرات الخاصة بذلك ، والتي من أفضلها اللبن أو المستحضرات المحتوية على اللبن.
الأقنعة : تحتاج البشرة الجافة أكثر من غيرها لعمل الاُقنعة بصفة منتظمة لتطرية الجلد وإكتسابه المرونة والحيوية.. وليكن ذلك بمعدل مرة واحدة أسبوعياً على الأقل.
في حالات الجفاف الواضح والذي يسبب احياناً مضايقات يمكن ببساطة التغلب على ذلك بدهان الوجه بطبقة رقيقة من زيت الزيتون أو الجلسرين كل مساء أو بعد الاستحمام.
وللتغلب على رائحة الجلسرين ولتخفيف لزوجته يمكن إضافة قليل من ماء الورد إلى الجلسرين.
يجب كذلك مراعاة تناول كميات كافية من الماء يومياً.. وعدم التعرض لفترات طويلة للهواء الجاف سواء البارد أو الحار.

البشرة الجافة ـ الدهنية :
وهذه تحتاج إلى مزيج من وسائل العناية الخاصة بالبشرة الدهنية والبشرة الجافة.. فمثلاً :
ـ عند التنظيف ، يكون التركيز على المناطق الدهنية أكثر من المناطق الجافة.
ـ عند استعمال المرطبات ، يكون التركيز على المناطق الجافة أكثر من الدهنية.
ـ تستخدم المواد القابضة للمناطق الدهنية فقط.

البشرة العادية :
وهذه تكون العناية بها عن طريق عدم الإفراط في تعريضها للصابون من
خلال الغسيل الزائد عن اللازم حتى لا تصاب بالجفاف.. فيكفي غسلها مرة في الصباح واُخرى في المساء باستعمال صابون جيد أو مستحضر خاص بالتنظيف. كما يجب الحرص من استخدام أي مواد كيماوية من خلال المستحضرات الصناعية حتى لا تصيب هذه البشرة الجميلة غير المتوفرة للكثيرين بأضرار.

تغذية البشرة


الغذاء وعلاقته بالبشرة :
عزيزتي الفتاة.. من أجل جمال بشرتك لا بد أن تهتمي بغذائك.. فلتجعلي جزءاً كبيراً منه من الأغذية النباتية كالفواكه والخضراوات الطازجة والحبوب. إلى جانب تناول اللحوم واللبن ومنتجاته.. وقلّلي من تناول الدهون خاصة إذا كنت تعانين من مشكلة حبوب الوجه أو البشرة الدهنية.
فأغلب هذه الفواكه والخضراوات والحبوب هي المصادر الرئيسية للفتيامينات التي يحتاجها الجلد.. وهذه تشمل : فيتامين « أ » [ يتوفر في المشمش والسبانخ والجزر والخضراوات الورقية وزيت كبد الحوت ].
وفيتامين « ب2 » [ يتوفر في الحبوب غير منزوعة القشر خاصة القمح ، وفي الخميرة ، واللبن ومنتجاته واللحوم ].. فيتامين « ب6 » [ يتوفر في الموز والحبوب غير منزوعة القشور وكذلك في البقول والبيض والبندق والخميرة وأغلب الخضراوات الورقية ].. والنياسين وحمض البانتوثينك [ يتوفر النياسين في الحبوب غير منزوعة القشور وفي الكبدة واللحوم والردة والخميرة.. ويتوفر حمض البانتوثينك في الكبدة والبيض والحبوب ].. فيتامين « هـ » [ يتوفر في الحبوب غير منزوعة القشور وفي البندق واللوز وزيت الخضراوات ].
كيف تستعملين وسائل العناية بالبشرة :
استخدام الأقنعة :
يتم فرد القناع على مختلف أنحاء بشرة الوجه فيما عدا المنطقة الرقيقة المحيطة بالعينين والفم لأن بعض المستحضرات قد تكون شديدة الأثر عليها.. إلا إذا سمح الأمر بذلك بناء على إرشادات استخدام الأقنعة.
كما يجب مراعاة تنظيف الوجه قبل عمل القناع ، ويفضل أن يكون الجلد دافئاً حتى يستقر عليه القناع.. لذلك يفضل عمل حمام بخار للوجه قبل عمل القناع.
وبالنسبة للبشرة الجافة أو الحساسة فإنه يجب ألا تطول فترة عمل القناع ، فيكفي أن يظل على الوجه لمدة 10 دقائق تقريباً. أما بالنسبة للبشرة الدهنية ، فيمكن أن تطول المدة عن ذلك فتكون 15 ـ 20 دقيقة على الأقل.
كما يراعى قبل عمل القناع لف الشعر للوراء ، وعزله عن الوجه ، ويساعد على ذلك ارتداء غطاء للرأس.
طريقة تدليك الوجه :
نحتاح لعمل تدليك لبشرة الوجه عند استخدام بعض المستحضرات وأهمها المنظفات.. حيث يكون للتدليك في هذه الحالة أهمية كبيرة في عمل تنظيف جيد وعميق للبشرة ، مما يخلصها من الرواسب الغائرة.
والتدليك بصفة عامة ، سواء بالزيوت أو الكريمات ، يحقق للبشرة فوائد عديدة ، فهو ينشط الدورة الدموية بها مما يجعل الجلد يأخذ ما يكفيه من الغذاء والاُكسجين.. كما أنه يقوي عضلات الوجه ويزيل عنها الإجهاد والتقلصات.
ولعمل التدليك بطريقة صحيحة.. يجب أن تستخدم أطراف الأصابع مع الالتزام بحركة دائرية صغيرة مع الضغط الخفيف على البشرة ودفع الجلد لأعلى.. وأن يكون اتجاه التدليك من أعلى العنق في الاتجاه لأعلى بحيث يشمل مختلف أنحاء الوجه مع التركيز على المناطق من البشرة التي يظهر بها عيوب مثل التجاعيد.
وعند عمل تدليك للرقبة يراعى وضع اليد اليسرى فوق اليد اليمنى تحت مستوى الذقن بحيث تقوم أصابع كل يد بتدليك الجهة المقابلة لها.
وعند تدليك الخدين يفضل دائماً استخدام الإصبعين الأوسطين مع دفع الجلد في حركات متتالية في الاتجاه من أسفل لأعلى.

طريقة عمل حمام بخار للوجه :
يراعى تعريض الوجه لبخار الماء المغلي المتصاعد من الإناء مع لف منشفة حول الرأس لزيادة تركيز البخار على بشرة الوجه.

الكريمات المرطّبة


كريم السمسم والعسل ـ للعناية الفائقة :
المكونات :
ـ 20 ملعقة كبيرة من زيت السمسم.
ـ 3 ملاعق صغيرة من كريم أساس.
ـ صغار بيضة واحدة.
ـ 1 ملعقة صغيرة من ملح الطعام.
ـ 1 ملعقة صغيرة من بودرة الليسيثين.
ـ 4 ملاعق كبيرة من خل التفاح.
ـ 1 ملعقة صغيرة من العسل الأبيض.
ـ زيت عطري ( اختياري ).
التحضير والاستعمال :
يُخلط خُمس كمية زيت السمسم مع الكريم مع صفار البيض مع الملح خلطاً جيداً.. ثم يضاف للخليط الليسيثين وأربع ملاعق اُخرى من الزيت ، ويكرر خلط المكونات.
يضاف للخليط خل التفاح ، والعسل ، وباقي كمية الزيت ، وبضع نقاط من الزيت العطري ( حسب الاختيار ).. يعاد الخلط مرة اُخرى لمدة دقيقتين ، ثم يعبأ الخليط النهائي في زجاجة. ويفضل حفظه في الثلاجة.
هذا المستحضر المرطب المغذي يفيد جداً البشرة الجافة.. ويفضل استخدامه أثناء الاستحمام أو قبل النوم ، وذلك بصفة منتظمة.. والمداومة على استخدامه تعطى نتائج طيبة للغاية تظهر واضحة على البشرة.. وخاصة إذا استخدام معه كريم للعناية أثناء النهار.
كريم عناية للمساء ـ بالفيتامين :
المكونات :
ـ صفار بيضة واحدة.
ـ 2 ملعقة صغيرة عسل أبيض.
ـ 2|1 ملعقة صغير لزيت جزر.
ـ 2|1 ملعقة صغيرة زيت جرثومة القمح ( زيت نباتي ).
ـ 2|1 ملعقة صغيرة زيت بذر مشمش.
ـ كبسولة فيتامين ب2 ( نقطتان فقط ).
ـ كبسولة فيتامين ب6 ( نقطتان فقط ).
التحضير والاستعمال :
يُضرب صفار البيض ثم يضاف إليه العسل وزيت جرثومة القمح وزيت الجزر وزيت بذر المشمس وتخلط المكونات جيداً. تُثقب كبسولة الفيتامين ( ب2 ، ب6 ) وتضاف الجرعة المطلوبة للخليط ، ويعاد خلط المكونات. يعبأ المستحضر ، ويحفظ في الثلاجة.
كريم الزبادي ـ للعناية بالبشرة الدهنية :
المكونات :
ـ 3 ملاعق كبيرة زبادي.
ـ صفار بيضة واحدة.
ـ ملعقة كبيرة من كريم أساس.
ـ 2|1 ملقعة كبيرة خل تفاح.
ـ 2|1 ملعقة كبيرة عصير طماطم.
ـ 1 ملعقة كبيرة عسل نحل.
التحضير والاستعمال :
يخلط الزبادي وصفار البيض والكريم ثم يضاف لهم خل التفاح وعصير الطماطم. يُدفّأ عسل النحل حتى يصبح سائلاً سريع الحركة ثم يضاف
للخليط ، ويكرر التقليب والخلط جيداً.
هذا المستحضر يناسب تماماً البشرة الدهنية حيث يزيل عنها الدهون الزائدة.. ونظراً لاختلاف البشرات الدهنية في مقدار هذه الدهون الزائدة.. فإنه يمكن زيادة المفعول المُجفف لهذا المستحضر بزيادة كمية الزبادي ، كما يمكن تقليله بزيادة كمية الكريم المضافة.

كريم مسائي من العسل مضاد للتجاعيد :
المكونات :
ـ 4 ملاعق كبيرة لبن.
ـ 2 ملعقة صغيرة عسل أبيض.
ـ 10 ملاعق كبيرة كريم أساس.
ـ صفار بيضة واحدة.
ـ 4 نفط من زيت المُر ( زيت عطري ).
التحضير والاستعمال :
يُدفّأ العسل واللبن ويخلطان جيداً في وعاء. ثم يضاف لهما الكريم وصفار البيض وزيت المر.. ويتم خلطهم جيداً لمدة 3 دقائق ، ثم يعبأ المستحضر في زجاجة ، ويحفظ بالثلاجة.
هذا المستحضر من أفضل الكريمات المضادة لظهور التجاعيد.. ويمكن استعماله بصفة يومية.. كما أنه يناسب حالات البشرة الحسّاسة.

كريم جوز الهند والنعناع ـ للبشرة الجافة والعادية :
المكونات :
ـ 4 ملاعق كبيرة من منقوع النعناع.
ـ 2|1 ملعقة صغيرة بوراكس ( بَورَق أو لذاق الذهب ).
ـ 3 ملاعق كبيرة زيت جوز الهند.
ـ 2 ملعقة كبيرة زيت زيتون.
ـ 1 ملعقة كبيرة زيت اللوز.
ـ 2|1 ملعقة صغيرة من شمع النحل.
التحضير والاستعمال :
يُحضر أولاً منقوع النعناع ، وذلك بوضع أربعة أعواد نعناع في فنجان ماء مغلي لمدة ساعتين ، ثم يصفى المنقوع.. ثم يُذوّب البوراكس في المنقوع.. ثم توضع الزيوت والشمع كل في إناء منفصل يوضع على نار هادئة حتى الذوبان.. ثم يضاف منقوع النعناع لهذه المكونات الاُخرى بعد تدفئة المنقوع.. ويقلب الخليط جيداً.
هذا المستحضر يمكن استعماله نهاراً أو مساء ، وهو يناسب بصفة عامة البشرات الجافة والعادية.

كريم الزيوت النباتية المضاد للتجاعيد والمغذي للبشرة :
المكونات :
ـ 1 ملعقة كبيرة زيت اللوز.
ـ 1 ملعقة كبيرة زيت السمسم.
ـ 1 ملعقة كبيرة زيت الزيتون.
ـ 1 ملعقة كبيرة زيت جرثومة القمح.
ـ 2 ملعقة كبيرة زيت المشمش.
ـ 1 ملعقة كبيرة لانولين.
ـ 4 ملاعق صغيرة عصير ليمون.
التحضير والاستعمال :
يُسخّن اللانولين والزيوت كل في إناء منفصل.. وبعد الذوبان يتم خلطهما مع إضافة عصير الليمون ، ويقلب الخليط حتى يبرد.
هذا المستحضر غذاء جيد للبشرة.. ويجب استعماله على وجه نظيف تماماً.. أي بعد غسل الوجه جيداً وإزالة أي آثار للمكياج ، ويراعى توزيعه على كافة أنحاء الوجه بما في ذلك منطقة تحت العينين والرقبة.. ويجب أن يظلّ على البشرة مدة كافية للامتصاص تقدر بحوالي ساعة إلى ساعتين.
كريم شمع النحل والزيوت المضاد للتجاعيد :
المكونات :
ـ 2|1 و 1 ملعقة كبيرة من شمع النحل.
ـ 2 ملعقة كبيرة جلسرين.
ـ 2|1 ملعقة كبيرة زيت زيتون.
ـ 1 ملعقة صغيرة لانولين.
ـ 2|1 و 1 ملعقة صغيرة زيت اللوز.
ـ 6 ملاعق كبيرة ماء ورد..
التحضير والاستعمال :
يُذاب الشمع واللانولين بالتسخين ، ثم يضاف إليهما زيت اللوز وزيت الزيتون. يُقلب الجلسرين في ماء الورد الدافىُ ، ثم يضاف الاثنان للخليط السابق. يُقلب الخليط حتى يبرد تماماً فيكون جاهزاً للاستعمال.

كريم المقدونس المضاد لحب الشباب :
المكونات :
ـ 3 ملاعق كبيرة من المقدونس المُخرّط.
ـ 2|1 ملعقة صغيرة من ملح الطعام.
ـ 2|1 ملعقة صغيرة من البابونج المُخرّط.
ـ عصير 2|1 ليمونة.
ـ 16 ملعقة كبيرة من زيت العُصفر.
ـ 2 ملعقة كبيرة من دقيق الصويا.
ـ 3 ملاعق كبيرة ماء لافندر.
ـ 10 نقطة من زيت المُر.
التحضير والاستعمال :
لعمل ماء اللافندر ، يوضع في إناء كمية من رؤوس نبات اللافندر ، ويُصبُّ عليها مقدار 7 ، 1 لتر ماء مغلي ، ثم يترك الإناء لمدة ساعتين ، ثم يُصفى
المنقوع ، ويعبأ في زجاجة.
يُخلط الدقيق مع ماء اللافندر لعمل عجينة طرية ، ثم تُسخن العجينة على نار هادئة.. ثم تضاف الزيوت للعجينة ، ويُقلب الخليط جيداً حتى يتماسك ثم يرفع الإناء من على النار.. ويضاف للخليط الليمون والمقدونس والملح والبابونج.. ويعاد التقليب حتى يتماسك الخليط لصنع كريم.
يفضل استخدام هذا المستحضر مساء ، ويُعمل به دهان للحبوب والرؤوس والبثور الموجودة بالوجه.

الكريمات المُنظّفة

شرش اللبن ـ لتنظيف البشرة :
المكونات :
ـ 4 ملاعق كبيرة شرش اللبن.
ـ 4 ملاعق صغيرة عصير ليمون طازج ( حديث العصر ).
التحضير والاستعمال :
يخلط الشرش مع العصير جيداً ويعبأ الخليط في زجاجة محكمة الغلق ، ويحفظ في الثلاجة.
يستخدم المستحضر في تنظيف الوجه والعنق باستعمال كمية وفيرة منه ، ثم يُزال عن البشرة باستعمال قطعة قطن.
يعتبر شرش اللبن بصفة عامة من أفضل المنظفات الطبيعية ، وهو يفيد خاصة البشرة الدهنية ، لإزالة ما بها من دهون متربسة وأتربة وقاذورات بمسام الجلد.
كريم اللافندر ـ لتنظيف الوجه :
المكونات :
ـ 4 ملاعق كبيرة ماء لافندر.
ـ 2|1 و 5 ملعقة كبيرة زيت اللوز.
ـ 10 ملاعق كبيرة شمع أبيض.
ـ 5 نقط خل التفاح.
التحضير والاستعمال :
يذاب الشمع مع الزيت بالتسخين ثم يضاف إليهما ماء اللافندر وخل التفاح. ثم يتم خلطهم جيداً لعمل كريم ، ويحفظ الكريم في زجاجة محكمة الغلق.

كريم الزبدة واللوز للتنظيف :
المكونات :
ـ 2 ملعقة صغيرة صابون مبشور.
ـ 8 ملاعق كبيرة زيت اللوز.
ـ 2 ملعقة صغيرة من الزبد.
ـ 2 ملعقة صغيرة ماء بطاطس بارد مُصفّى.
التحضير والاستعمال :
يسخن كل من الصابون والزيت في إناء حتى الذوبان.. وأثناء التقليب ، يضاف الزبد وماء البطاطس تدريجياً ، ثم يرفع الإناء من على النار ، ويستمر التقليب حتى يبرد الخليط.

كريم زيت عباد الشمس لتنظيف الوجه :
المكونات :
ـ 10 ملاعق كبيرة من الماء.
ـ 5 ملاعق كبيرة شمع نحل.
ـ 18 ملعقة كبيرة زيت عباد الشمس.
ـ 1 ملعقة صغيرة بوراكس(*).
____________
(*) البوراكس ( صوديوم تترابوريت ) هو مادة طبيعية توجد على شواطىُ البحيرات.. وتتميز بمفعول منظف وقابض للبشرة. وهي تباع لدى الصيدليات الكبرى.


التحضير والاستعمال :
يُذاب البوراكس في الماء.. ثم يُذاب شمع النحل على نار هادئة.. ثم يضاف إليه زيت عباد الشمس مع التقليب ، وفي نفس الوقت يضاف سائل البوراكس إلى الشمع والزيت ، ثم يرفع الإناء من على النار ، ويستمر التقليب لعمل كريم متجانس.. وبعد أن يبرد الكريم يعبأ في زجاجة ، ويكون بذلك جاهزاً للاستعمال.

كريم من زيت الزيتون ـ لتجديد شباب الوجه :
المكونات :
ـ 8 ملاعق كبيرة زيت زيتون.
ـ صفار بيضة واحدة.
ـ ملعقة كبيرة من خل التفاح.
ـ 2|1 ملعقة صغيرة من السكر.
التحضير والاستعمال :
يُضرب صفار البيض ويُخلط جيداً مع الخل والسكر.. ثم يضاف الزيت للخليط تدريجياً ، ويُقلب جيداً لصنع كريم متماسك.
يعمل هذا المستحضر على إكساب بشرة الوجه النضارة والحيوية إذا ما استخدم بصفة منتظمة ، ولذلك فهو يفيد خاصة النساء اللاتي في أزمة.. مثل الأرملة والمرأة في سن اليأس.

كريم اللانولين المنظف والمرطب للوجه :
المكونات :
ـ 1 ملعقة كبيرة شمع أبيض.
ـ 2 ملعقة كبيرة لانولين.
ـ 2 ملعقة كبيرة زيت زيتون.
ـ 2 ملعقة كبيرة زيت أطفال.
التحضير والاستعمال :
يُذاب الشمع في إناء على نار هادئة ، ثم يضاف إليه اللانولين والزيوت ، ثم يرفع الإناء من على النار ، مع استمرار تقليب الخليط ، وعندما يبرد الخليط يكون جاهزاً للاستعمال.

منظِّف للبشرة من اللفت والزبادي :
المكونات :
ـ كمية من جذور اللفت.
ـ مقدار مناسب من الزبادي.
التحضير والاستعمال :
تغلى جذور اللفت ، ثم تُهرس جيداً ، وتخلط بكمية مناسبة من الزبادي لصنع كريم أو عجينة.
تُفرد العجينة على البشرة ، وتبقى لمدة 15 دقيقة ، ثم يُشطف الوجه بالماء الفاتر.
الزبادي والبيض لتنظيف وتغذية البشرة العادية :
المكونات :
ـ بياض بيضة واحدة.
ـ 4 ملاعق كبيرة من الزبادي.
التحضير والاستعمال :
يُضرب البيض حتى يتماسك قليلاً ثم يضاف إليه الزبادى ، ويخلط الاثنان جيداً.
يُفرد الخليط على الوجه والعنق ، ويترك لمدة 15 دقيقة ، ثم تُمسح البشرة بماء دافئ ثم ماء بارد باستعمال قطعة قطن.
للبشرة الدهنية : يضاف للخليط ملعقة صغيرة من عصير الليمون.
للبشرة الجافة : يضاف للخليط ملعقة صغيرة من عسل النحل.
عجينة الخيار والشوفان لتنظيف البشرة وعلاج الحبوب :
المكونات :
ـ 1 ملعقة كبيرة من عصير الخيار.
ـ 1 ملعقة كبيرة من الشوفان.
التحضير والاستعمال :
يخلط العصير بالشوفان جيداً لصنع عجينة.
تُفرد العجينة على البشرة لمدة 15 دقيقة ، ثم تُمسح بالماء البارد.

المستحضرات المغذية والمنعشة والقابضة

قشر البرتقال ـ لانتعاش البشرة :
المكونات :
ـ قشور ثلاث ثمار من البرتقال.
ـ 7 ، 1 لتر ماء مغلي.
التحضير والاستعمال :
يُغسل القشر ويقطع لأجزاء صغيرة ، ويوضع في إناء ، ويُصبّ فوقه الماء المغلي ، ويترك لينقع بالماء لمدة ساعتين ، ثم يُصفى المنقوع ، ويعبأ في زجاجة.
هذا المستحضر إذا ما استعمل يومياً فإنه يأتي بنتائج طيبة للغاية حيث ينعش البشرة ويكسبها نضارة وحيوية.
كوكتيل الفواكة المغذي ـ للبشرة الدهنية :
المكونات :
ـ 2 ليمونة.
ـ 1 برتقالة.
ـ 1 تفاحة.
ـ 2|1 خيارة.
ـ 2 ملعقة كبيرة ماء ورد.
ـ 2 ملعقة كبيرة كحول نقي.
التحضير والاستعمال :
يُقشر الخيار والتفاح للحصول على اللّب.. والذي يعصر خلال قطعة شاش معقم.. يعصر الليمون والبرتقال.. ثم تخلط هذه العصائر مع بعضها البعض مع إضافة الكحول وماء الورد إليها. ثم يعبأ المستحضر في زجاجة.

محلول الخل والنعناع للوجه الشاحب ومسام الجلد الواسعة :
المكونات :
ـ 2 ملعقة صغيرة من أوراق النعناع الطازجة المُخرّطة.
ـ 2 ملعقة كبيرة خل التفاح.
ـ 285 مل ماء.
التحضير والاستعمال :
يوضع النعناع في زجاجة ، ويُصب فوقه خل التفاح ، وتغلق الزجاجة جيداً ، وتترك لمدة اُسبوع .. ثم يصفى الخل من النعناع ، ويضاف إلى الماء ، ويعبأ في زجاجة محكمة الغلق.
يؤدي استعمال هذا المستحضر في دهان بشرة الوجه بصفة منتظمة إلى التغلب على مشكلة مسام الجلد الواسعة التي تسيئ إلى منظر الوجه ، حيث
يؤدي إلى انقباضها.. كما أنه يحسّن لون البشرة التي تعاني من الشحوب.

عصير الطماطم المغذِّي لعلاج الرؤوس السوداء :
المكونات :
ـ ثمرة طماطم واحدة ناضجة تماماً.
ـ ملعقة صغيرة من الجلسرين.
التحضير والاستعمال :
تُعصر ثمرة الطماطم ، ويصفى العصير الناتج خلال قطعة شاش معقم ، ويخلط العصير الناتج مع الجلسرين ، ويعبأ المستحضر زجاجة ، ويحفظ في الثلاجة.
يعمل هذا المستحضر على التنظيف العميق للبشرة، وهو يساعد بدرجة كبيرة على التخلّص من الرؤوس السوداء التي تظهر بالبشرة الدهنية ، أو تصاحب الإصابة بحب الشباب. ويجب مراعاة عدم تحضير كمية كبيرة من هذا المستحضر لأنه يفسد مع التخزين. فيكفي تحضير كمية لثلاث مرات من الدهانات.
الشَّمَر.. لعلاج الرؤوس السوداء والبشرة الدهنية :
المكونات :
ـ 8 ملاعق كبيرة من الماء.
ـ 7 ملاعق كبيرة من ماء الورد.
ـ 1 ملعقة صغيرة من الكحول النقي.
ـ بضع قطرات من زيت الشمر العطري.
التحضير والاستعمال :
يوضع الماء مع البوراكس في وعاء ، ويقلب الاثنان جيداً حتى تذوب بودرة البوراكس تماماً. يُخلط الكحول وماء الورد في إناء آخر ثم يضاف هذا الخليط للخليط الأول ، ثم يضاف بضع قطرات من زيت الشمر لهذا الخليط النهائي.. ويحفظ في زجاجة.
عصير أوراق الخس ـ لمسام الجلد الواسعة :
المكونات :
ـ مجموعة من أوراق الخس الطرية الطازجة.
التحضير والاستعمال :
تُعصر أوراق الخس ، ويُصفى العصير خلال قطعة شاش.. ويستخدم في دهان الوجه ، ثم يشطف الوجه بعد 10 دقائق بالماء البارد.
شرائح الطماطم للبشرة المجهدة وذات المسام الواسعة :
المكونات :
ـ ثمرة طماطم كبيرة طازجة.
التحضير والاستعمال :
تقطع ثمرة الطماطم إلى شرائح رقيقة.. وتوضع على بشرة الوجه ، بأماكن المسام المتسعة ، وذلك لمدة 10 دقائق. يكرر هذا العلاج يومياً.

منظفات البشرة بالدعك ( الحك )


منظّف البرتقال والزبادي علاج ممتاز للرؤوس السوداء والبشرة الدهنية :
المكونات :
ـ 2|1 و 1 ملعقة كبيره من الزبادي.
ـ 1 ملعقة كبيرة من قشر البرتقال المبشور.
ـ 1 ملعقة كبيرة زيت عُصفُر.
ـ 1 ملعقة كبيرة مطحون الشوفان .
التحضير والاستعمال :
تُخلط المكونات جميعها ببعضها البعض لعمل عجينة.
تستخدم هذه العجينة في عمل تدليك للبشرة بأطراف الأصابع في حركة دائرية ، مع تجنب المناطق الرقيقة تحت العينين.. ويستمر التدليك لحوالي 5 دقائق.. ثم يشطف الوجه بالماء الفاتر ، ويُجفف.
يعتبر هذا المستحضر من المنظفات القوية للبشرة ومن العلاجات الفعّالة للغاية في التخلص من الرؤوس السوداء التي تظهر بالبشرة الدهنية.
وهو يستخدم بمعدل مرة واحدة يومياً بالنسبة للبشرة الدهنية.. أما لأنواع البشرات الاُخرى ـ أي العادية والجافة ـ فيكفى استخدامه مرتين اُسبوعياً.

منظّف الجريب فروت ودقيق الذرة ـ للبشرة شديدة الجفاف :
المكونات :
ـ 1 ملعقة كبيرة دقيق ذرة.
ـ 1 ملعقة كبيرة من قشر الجريب فروت المبشور جيداً.
ـ 2 ملعقة كبيرة من الكريمة.
التحضير والاستعمال :
تقليب المكونات مع بعضها البعض لعمل خليط متجانس. يُنشر الخليط على بشرة الوجه مع تجنب المناطق الرقيقة حول العينين ، وذلك بعمل تدليك بأطراف الأصابع في حركة دائرية خفيفة ، مع تركيز التدليك على المناطق ذات الخطوط مثل الذقن وحول الأنف.. ثم يشطف الوجه بماء فاتر ، ويجفف يمكن استخدام هذا المستحضر يومياً. وهو يناسب خصيصاً حالات البشرة الجافة والبشرة شديدة الجفاف.. حيث يطرِّي الجلد وينظفه تنظيفاً عميقاً.
استعمال اللبن كمنظِّف للبشرة :
من أسهل الوسائل وأكثرها فاعلية لتنظيف البشرة هي استخدام اللبن
كمنظف ، وهو يناسب البشرة الجافة على وجه الخصوص.
الطريقة :
تُبلل قطعة قطن في اللبن البارد ، ويُدعك بها الجلد.. مع مراعاة أن يبدأ التنظيف في الاتجاه من أسفل لأعلى ، أي من العنق فصاعداً ، وأن تتحرك اليد حركة دائرية صغيرة مع دفع الجلد لأعلى ، لأن ذلك يساعد على التنظيف العميق لمسام الجلد مما يترسب بها من قاذورات وأتربة.

عجائن ولوسيونات
مزيلة للنمش


بشرة بيضاء بدون بُقع !
تعمل المسحضرات التالية على تبييض البشرة.. ونظرا لأن أغلب مبيّضات البشرة قد تؤدى لبعض الجفاف فإنه يجب مراعات ألا تستخدم على الوجه لفترة طويلة.. فيكفى استخدامها لمدة 15 ـ 20 دقيقة فقط ، ثم يشطف الوجه بالماء الفاتر ، ويوضع أحد المنعشات للبشرة ، وهي تستخدم بصفة يومية لعلاج النمش.

لوسيون الفجل والليمون لإخفاء النمش :
المكونات :
ـ 1 ملعقة صغيرة من الفجل الحار المبشور ( الفجل البرّي ).
ـ عصير 2 ليمونة صغيرة.
التحضير والاستعمال :
يُنقع الفجل في عصير الليمون لمدة 48 ساعة في حجرة دافئة ، ثم يعبأ في زجاجة.
يستخدم المستحضر في دهان النمش ( البقع المخالفة للون الجلد ) يومياً بواسطة قطعة قطن.

مستحضر من زيت الخروع ـ مزيل للبُقع البنية والشامات الصغيرة :
المكونات :
ـ 4 أوراق ناضرة متوسطة الحجم من نبات سن الأسد.
ـ 5 ملاعق كبيرة من زيت الخروع.
التحضير والاستعمال :
تُسخن أوراق النبات في زيت الخروع على نار هادئة لمدة 10 دقائق ، ثم يُرفع الإناء من على النار ، ويترك لينقع النبات في الزيت لمدة ثلاث ساعات ، ثم يُصفى الزيت ، ويعبأ في زجاجة.
يتميز هذا المستحضر بفاعلية شديدة في التخلص من البقع البُنية اللون ، والشامات الصغيرة التي قد تظهر بالوجه.
عجينة اللوز لتبييض البشرة والتخلص من البُقع :
المكونات :
ـ 3 حبات لوز.
ـ بيضة واحدة.
ـ 1 ملعقة صغيرة من عصير الليمون.
التحضير والاستعمال :
يُقشر اللوز ، ويُنقع في الماء ، ثم يُطحن لصنع عجينة ، ويضاف للعجينة عصير الليمون بعد خلطه ببياض البيضة. توضع طبقة من العجينة على مكان البقع ، ثم تشطف بعد 15 دقيقة بماء فاتر ، ثم ماء بارد ، يكرر ذلك يومياً.
عصير الليمون وماء الورد لإخفاء النمش :
الطريقة :
تُوضع طبقة من عصير الليمون الطازج على البقع ، وتُترك حتى تجف تماماً ، ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر ، ويكرر ذلك يومياً مساء.
كما يمكن استخدام ماء الورد المخفف بماء الاُكسجين بنسبة 2 : 1 بنفس الطريقة السابقة [ يجب الحذر من ملامسة هذا المحلول للشعر وإلا أصبح فاتحاً بفعل ماء الاُكسجين ].

عجينة التفاح ـ لإخفاء النمش :
الطريقة :
تقشر ثمرة تفاح ، وتُهرس جيداً لصنع عجينة ، وتوضع على مكان البقع.. يكرر ذلك يومياً.

مستحضر من الفجل البلدي لتبييض الوجه وإخفاء النمش :
المكونات :
ـ 1 ملعقة كبيرة من عصير الفجل.
ـ 1 ملعقة صغيرة من شرش اللبن.
ـ 1 ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج.
التحضير والاستعمال :
تُخلط المكونات الثلاثة جيداً.. ثم توضع طبقة من الخليط على البقع ، وبعد أن تجف تماماً يُشطف الوجه بالماء الفاتر.. يكرر ذلك يومياً.

كريم الصبّار :
يساعد استعمال كريمات الصبار بصفة منتظمة على إخفاء النمش ، كما أنها تفيد خاصة البشرة الدهنية حيث تخلصها من الدهون الزائدة بها.


استعمال الألبان
للعناية بالبشرة


يستعمل اللبن البارد وشرش اللبن كمنظفات ممتازة وكمرطبات للبشرة.. كما سبق التوضيح.
وهذه مستحضرات اُخرى من الألبان لها نفس الفوائد السابقة بالإضافة لاُنها تكوِّن طبقة رقيقة على البشرة تحميها من التأثيرات السيئة للبيئة ، وتقاوم كذلك تكوِّن الرؤوس السوداء. وهي تناسب مختلف أنواع البشرة خاصة التي تتعرض للجفاف.

لبن الموالح.. لنضارة البشرة :
المكونات :
ـ عصير 4|1 ليمونة.
ـ 2 ملعقة صغيرة من قشر البرتقال المبشور.
ـ 2 ملعقة صغيرة من قشر الجريب فروت المبشور.
ـ 140 مل لبن.
التحضير والاستعمال :
يضاف عصير الليمون والقشر إلى اللبن ، ويتم خلطهم جيداً ، ثم يعبأ الخليط في زجاجة تحفظ بالثلاجة.. ترجّ الزجاجة عدة مرات يومياً.. وبعد مرور 24 ساعة يكون المستحضر جاهزاً للاستعمال.. ولا مانع من تصفيته قبل الاستعمال ( اختياري ).. ولكن من الضروري القيام برج المستحضر بالزجاجة قبل الاستعمال.
يستخدم المستحضر بفرد طبقة منه على بشرة الوجه ، ولا مانع من استخدامه على جلد الجسم بأكمله.. ويفضل أن يكون استخدامه مساءً قبل النوم وبصفة منتظمة للاستفادة من مزاياه المفيدة للبشرة ، والتي تظهر آثارها واضحة بعد فترة بسيطة من المداومة على الاستعمال.
لبن البطاطس.. وصفة رخيصة لكنها فعّالة..
المكونات :
ـ 4 ملاعق كبيرة ماء بطاطس نقي.
ـ 140 مل لبن.
التحضير والاستعمال :
تُغلى بعض حبّات البطاطس المقشرة في الماء ، ثم يُصفى ماء الغلي في إناء منفصل.. وعندما يبرد ، يضاف إليه البن ويتم مزجهما جيداً.. ثم يعبأ المزيج في زجاجة تحفظ في الثلاجة. ويجب رج الزجاجة قبل الاستعمال.

لبن الفراولة : والوجه الحسن :
المكونات :
ـ 3 ثمار كبيرة من الفراولة.
ـ 140 مل لبن.
التحضير والاستعمال :
تُهرس ثمار الفروالة جيداً بواسطة « شوكة ».. ثم يضاف اللبن لهذا المهروس ، ويخلط به جيداً ، ويعبأ المستحضر في زجاجة ، تحفظ في الثلاجة.. ويجب رجّها جيداً قبل الاستعمال.
تعتبر الفراولة من الفواكة المفيدة جداً للبشرة.. وتعمل من خلال هذا المستحضر على تحسين لون البشرة وشدّها مما يضفى لمسة من الجمال واضحة على الوجه.
لبن الخيار.. وصفة حديثة للتجميل !
المكونات :
ـ شريحتان من الخيار بطول 5 سم لكل شريحة.
ـ 140 مل لبن.
التحضير والاستعمال :
تُقشر شرائح الخيار ، وتُعصر ، وتُهرس.. ويُوضع هذا المهروس وعصيره مع اللبن في زجاجة ، وتُرج الزجاجة لبضع دقائق ، ثم تترك لينقع الخيار باللبن لمدة ثلاث ساعات.. ثم يصفى الخليط ، ويعبأ بزجاجة ، ويحفظ بالثلاجة.
ويستخدم في دهان الوجه يومياً مساءً.
لبن المقدونس والنعناع.. للعناية الفائقة بالبشرة الدهنية :
المكونات :
ـ 3 ملاعق كبيرة من أوراق النعناع الطازجة المُخرّطة.
ـ 3 ملاعق كبيرة من أوراق المقدونس الطازجة المخرطة.
ـ 285 مل لبن.
التحضير والاستعمال :
يُصب اللبن على المقدونس والنعناع ، ويُقلب الخليط ، ويترك حتى ينقع باللبن لمدة 12 ساعة ، ثم يُصفى ، ويعبأ في زجاجة ، ويحفظ في الثلاجة.
يمتاز النعناع بمفعول يساعد على زوال ما بالبشرة من إصابات.. ويمتاز المقدونس بمفعول يقاوم زيادة إفراز الدهون بالبشرة...
ويكون الاثنان معاً ، من خلال هذا المستحضر ، علاجاً فعالاً للغاية للبشرة الدهنية خاصة عند المعرضات لظهور بقع وحبوب بالوجه. وللحصول على نتائج جيدة ، يستخدم المستحضر في الصباح قبل غسل الوجه وبعده.. بالإضافة لمرة اُخرى في المساء.
لبن الخوخ ـ منظّف ومرطِّب للبشرة :
المكونات :
ـ 2 ملعقة كبيرة من الخوخ المُخرّط.
ـ 140 مل لبن.
التحضير والاستعمال :
يضاف اللبن للخوخ ، ويترك الإناء لمدة 9 ساعات ، ثم يصفى المنقوع ، ويعبأ في زجاجة ، ويحفظ بالثلاجة. يستخدم هذا المستحضر في دهان الوجه يومياً.

لبن الجزر والخس.. لذوات البشرة الحساسة :
المكونات :
ـ 3 ملاعق كبيرة من أوراق الخس الطازجة المُخرّطة.
ـ 3 ملاعق كبيرة من الجزر المبشور.
ـ 7 ملاعق كبيرة ماء مغلي.
ـ 14 ملعقة كبيرة لبن.
التحضير والاستعمال :
يُصبُّ الماء المغلي على الخس والجزر ، ثم يُغطى الإناء ، ويُترك لمدة 9 ساعات للحصول على منقوع مركز.. ثم يضاف اللبن للمنقوع الناتج ، ويُصفّى ، ويعبأ في زجاجة ، ويحفظ بالثلاجة.
هذا المستحضر يناسب كافة أنواع الجلود ، لكنه يفيد على وجه الخصوص صاحبات البشرة الحسّاسة.

لبن العسل.. لشباب الوجه :
المكونات :
ـ 2 ـ 3 ملاعق صغيرة ماء.
ـ 1 ملعقة صغيرة عسل نقي.
ـ 140 مل لبن.
ـ صفار بيضة واحدة.
التحضير والاستعمال :
يُصبُّ الماء على العسل ، ويسخن تسخيناً هيّناً حتى يذوب العسل مع
التقليب المستمر. يرفع الإناء من فوق النار ، ويضاف اللبن وصفار البيض للعسل واللبن ، ويقلب هذا الخليط جيداً ، ثم يعبأ في زجاجة تُحفظ بالثلاجة.
ولهذا المستحضر فوائد جمالية عديدة.. فهو يكسب البشرة النضارة والحيوية ويُحسن من لونها ويقاوم ظهور التجاعيد.

أقنعة التجميل ( الماسك )


قناع خميرة البيرة للبشرة الجافة الشاحبة :
المكونات :
ـ 1 ملعقة صغيرة من خميرة البيرة.
ـ صفار 2 بيضة.
ـ 2 ملعقة كبيرة عسل نحل.
ـ 2 ملعقة كبيرة من الكريمة.
ـ 2|1 ملعقة صغيرة من خل التفاح.
ـ 2 ملعقة كبيرة زيت زيتون أو زيت سمسم.
ـ لبن وماء.
التحضير والاستعمال :
تُخلط المكونات الخمسة الاُولى خلطاً جيداً. يُنظف الوجه ، ويُزاح الشعر للوراء ، ويمكن حجزه عن الوجه بارتداء غطاء شعر بلاستيكي.
تُفرد طبقة من زيت الزيتون ( أو زيت السمسم ) على بشرة الوجه ، ثم يوضع القناع على البشرة ، مع تجنب المناطق الرقيقة حول العينين.. يبقى القناع على الوجه لمدة 20 دقيقة تسترخي خلالها المرأة راقدة على الفرش.
يزال القناع عن الوجه بغسله باللبن المخفف بالماء بنسبة 1 ( لبن ) : 2 ( ماء ).. ثم يجفف الوجه.
هذا القناع يفيد خاصة البشرة المجهدة الشاحبة.. حيث تعمل خميرة البيرة على تنشيط الدورة الدموية ببشرة الوجه ، كما أنه يقاوم ظهور التجاعيد أو يعمل على إخفائها. وهو يستخدم بمعدل مرة واحدة اُسبوعياً.

قناع العسل والفيتامينات لتغذية البشرة ونضارتها :
المكونات :
ـ صفار بيضة واحدة.
ـ 1 ملعقة صغيرة عسل نحل.
ـ 2|1 ملعقة صغيرة زيت كبد الحوت.
ـ 1 ملعقة صغيرة زيت فول الصويا.
ـ كبسولة فيتامين « هـ » [ 100 وحدة ].
التحضير والاستعمال :
يُضرب صفار البيض مع المكونات الثلاثة التالية ثم تُثقب كبسولة الفيتامين ، وتُضاف محتوياتها للخليط ، وتقلب المكونات جيداً.
يوضع القناع على الوجه لمدة 15 ـ 30 دقيقة مع الاسترخاء.. ثم يشطف الوجه بالماء البارد ، ويجفف.

قناع الشعير ـ للبشرة المُجهدة :
المكونات :
ـ 2 ملعقة كبيرة من الشعير المطحون.
ـ 2 ملعقة صغيرة من أوراق النعناع الطازجة المُخرطة.
ـ 2 ملعقة كبيرة من عسل النحل.
ـ 2 ـ 3 ملاعق كبيرة من اللبن.
التحضير والاستعمال :
باستخدام شوكة ، يُقلّب الشعير والنعناع والعسل معاً.. ثم يُضاف اللبن للخليط لصنع عجينة ليّنة متماسكة. يوضع القناع على الوجه لمدة 30 دقيقة ، ثم يشطف الوجه بالماء البارد.
هذا القناع يفيد خاصة المرأة التي تتعرض للإجهاد ومشقة العمل.. حيث يعمل على تنشيط الدورة الدموية بالبشرة ، وتحسين لونها ، كما أنه يقاوم تجاعيد الوجه.

قناع السبانخ ـ للجلد الرقيق :
المكونات :
ـ 8 ـ 9 أوراق سبانخ متوسطة الحجم وطازجة.
ـ 285 مل لبن.
ـ كمية من الكريمة.
التحضير والاستعمال :
تُغسل أوراق السبانخ ، وتُطبخ في اللبن طبخاً خفيفاً ( تُسخّن لمدة 3 دقائق ).. توضع الأوراق الدافئة على بشرة الوجه والعنق لمدة 30 دقيقة.. ثم تُزال عن الوجه ، ويشطف الوجه بلبن الأوراق.. ثم يجفف الوجه.. وتوضع طبقة من الكريمة ( اختياري ).

قناع الزبادي والطين ـ لعلاج حب الشباب والبشرة الدهنية :
المكونات :
ـ 12 ملعقة صغيرة زبادي.
ـ 2 ملعقة صغيرة طين أسوانلي.
ـ 2 ملعقة صغيرة ماء بطاطس ( سبق توضيح طريقة التحضير ).
التحضير والاستعمال :
تُخلط المكونات الثلاثة جيداً لعمل عجينة ليّنة.. توضع العجينة على الوجه ، مع تجنب المناطق الرقيقة حول العينين ، ومع الاسترخاء لمدة 15 ـ 20 دقيقة.. ثم يشطف الوجه بالماء الفاتر.. ويوضع مُنعش أو مرطب للبشرة..
يعمل هذا القناع على التنظيف العميق للبشرة ، ولذلك فهو يساعد على تخليص المسام من الدهون والقاذورات المترسبة بها ، كما يساعد على التخلص من الرؤوس السوداء وحبوب الوجه.. ويستخدم القناع بمعدل مرة واحدة اُسبوعياً ، وبحد أقصى مرتين اُسبوعياً ، حيث أنه يعرض البشرة للجفاف.

ماسك الخضروات ـ لمختلف أنواع البشرة :
المكونات :
ـ 1 ثمرة جزر مطبوخة.
ـ 1 ثمرة لفت مطبوخة.
التحضير والاستعمال :
تهرس ثمرة الجزر مع ثمرة اللفت وهما دافئتان لصنع عجينة.. وعندما تبرد العجينة تُفرد على بشرة الوجه ، مع تجنب المناطق الرقيقة حول العينين ، وتبقى العجينة لمدة 30 دقيقة.. ثم يشطف الوجه بمنقوع مُجهّز من أوراق الخس أو الخيار ، ثم يوضع مُرطٍّب للبشرة.
يمكن عمل هذا القناع أكثر من مرة اُسبوعياً.. وهو يناسب أنواع البشرة المختلفة.

قناع البرتقال والعسل ـ المُنعِش للبشرة :
المكونات :
ـ 3 ملاعق كبيرة عسل نحل.
ـ عصير 2|1 برتقالة.
التحضير والاستعمال :
يُسخّن العسل مع العصير على نار هادئة مع التقليب حيث يذوب العسل.. ويصبح سائلاً دافئاً. يوضع هذا السائل بعد أن يبرد إلى درجة مناسبة ، على بشرة الوجه والعنق بما في ذلك المنطقة الرقيقة حول العينين ، ولكن دون دعك لهذه المنطقة.
يبقى القناع على الوجه لمدة 20 دقيقة ، ثم يُزال باستخدام قطعة قطن مبللة بماء فاتر.
يتميز هذا القناع بمفعول منعش للغاية ، ولا ضرر من استعماله بصفة منتظمة ، سواء لكل أنواع الجلود أو مع كل الأعمار.

قناع الدقيق والعسل ـ الوصفة المفضلة للأميرات والجميلات في الماضي :
المكونات :
ـ 4 ملاعق كبيرة من الدقيق الأبيض.
ـ 2 ملعقة كبيرة من العسل الأبيض.
ـ 2 ـ 3 ملاعق كبيرة من اللبن.
التحضير والاستعمال :
يضاف للعسل والدقيق كمية مناسبة من اللبن لصنع عجينة.. ثم توضع العجينة على البشرة لمدة 30 دقيقة.. ثم يُشطف الوجه بالماء الفاتر.
هذا القناع يعد من الوصفات القديمة جداً للعناية بالبشرة والتي اشتهر باستعمالها الأميرات والجميلات في الماضي.. وهي تفيد البشرة من نواحي مختلفة فهي تطرّي الجلد ، وتقاوم جفافه ، وتحمي من الإصابة بالتجعدات.. كما أنها تفيد النساء اللاتي تضطررن للتعرض لحرارة الشمس لفترات طويلة.

ماسك العسل.. للبشرة الخشنة وحبوب الوجه :
المكونات :
ـ 2 ملعقة كبيرة من العسل الأبيض.
ـ 1 ملعقة كبيرة من زيت اللوز.
التحضير والاستعمال :
تُخلط المكونات جيداً في وعاء.. وباستعمال أطراف الأصابع يُعمل تدليك بحركة دائرية بهذا الخليط لبشرة الوجه والعنق مع تجنب المناطق
الرقيقة حول العينين.. ويستمر التدليك لحوالي ثلاث دقائق.. ثم يترك المستحضر على البشرة لمدة 25 دقيقة.. ثم يشطف بعدها الوجه بالماء الفاتر.
يعمل هذا القناع على التخلص من الخلايا الميّتة والرواسب والعفونات بطبقات الجلد.. وهو يفيد خاصة النساء اللاتي يعانين من حبوب الوجه والمسام الواسعة والبشرة الغليظة الخشنة.

قناع الجزر ـ للبشرة الحسّاسة :
المكونات :
ـ 2|1 جزرة واحدة متوسطة الحجم.
ـ 4|1 ملعقة عسل نحل.
التحضير والاستعمال :
يُقطع الجزر إلى شرائح ، ويُعصر ، ويُصفى.. ثم يضاف عصير الجزر إلى العسل ، ويُخلط الاثنان جيداً .
يدهن الخليط على الوجه ، ثم يشطف بالماء الفاتر بعد 10 ـ 15 دقيقة.

قناع الطماطم ـ للبشرة الدهنية :
المكونات :
ـ 1 ثمرة طماطم.
ـ 2|1 قشرة ليمونة.
التحضير والاستعمال :
تُهرس ثمرة الطماطم.. ويُبشر قشر الليمون.. ويضاف لهما عصير الليمون.. ويتم خلطهم جيداً. يوضع الخليط على البشرة لمدة 15 دقيقة ، ثم يُشطف الوجه بالماء الدافئ.
قناع الخيار ـ لعلاج شحوب الوجه :
المكونات :
ـ 2|1 فنجان من الخيار المبشور.
ـ بياض بيضة واحدة.
ـ 2 ملعقة صغيرة من بودرة اللبن.
التحضير والاستعمال :
تُخلط المكونات جيداً وتُضرب مع بعضها البعض لعمل عجينة رقيقة.
يُدهن الوجه بالعجينة ، ثم يشطف بالماء الدافئ بعد 20 دقيقة ، ويعاد الشطف بالماء البارد ، ثم تُجفف البشرة.

قناع النشا ـ لعلاج المسام الواسعة :
المكونات :
ـ 1 ملعقة كبيرة من الدقيق ( القمح أو الذرة ).
ـ كمية من الماء الدافئ.
التحضير والاستعمال :
يُدهن الوجه أولاً بطبقة رقيقة من زيت الزيتون ، ثم توضع عجينة الدقيق والماء على البشرة لمدة 20 دقيقة ، ثم يُشطف الوجه بالماء الدافئ.
قناع الزبادي والخيار ـ لتبييض الوجه :
المكونات :
ـ 2 ملعقة كبيرة من الزبادي.
ـ ثمرة خيار متوسطة الحجم.
التحضير والاستعمال :
يُقشر الخيار ، ويُهرس جيداً ، ويخلط باللبن الزبادي. ويستخدم في دهان بشرة الوجه ، ثم يشطف الوجه بعد 20 دقيقة بالماء الدافئ ثم الماء البارد.
قناع ماء الورد ـ للبشرة الدهنية وعلاج المسام الواسعة :
المكونات :
ـ 2|1 ملعقة صغيرة من عصير الليمون.
ـ 3 نقط ماء ورد مركز.
ـ 1 ملعقة صغيرة من عصير الخيار.
التحضير والاستعمال :
تُخلط المكونات جيداً مع بعضها البعض ، ويستخدم الخليط في دهان البشرة.. ثم يشطف الوجه بعد 15 دقيقة بالماء العادي.

قناع النعناع ـ لعلاج مختلف عيوب البشرة :
ـ بضع من أوراق نعناع طازجة.
ـ 1 ملعقة صغيرة ماء ورد.
التحضير والاستعمال :
تُفرم أوراق النعناع ، ويصنع منها عجينة من ماء الورد.
توضع هذه العجينة على الوجه في المساء ، وتترك لصباح اليوم التالي. أو يكفي وضعها لمدة ساعتين.. ثم يشطف الوجه بالماء العادي.

قناع الموز واللبن ـ لمقاومة التجاعيد :
المكونات :
ـ ثمرة موز واحدة.
ـ 2 ـ 3 ملاعق كبيرة لبن.
التحضير والاستعمال :
تُهرس ثمرة الموز جيداً ، وتُخلط باللبن لصنع عجينة.
تُوزع العجينة على مختلف أنحاء البشرة خاصة بأماكن التجاعيد.. ثم يشطف الوجه بعد 15 دقيقة بالماء الفاتر.

ماسك الكمثري ـ علاج ممتاز للبشرة الجافة :
المكونات :
ـ 4|1 ثمرة كمثري.
ـ بياض بيضة واحدة.
ـ 2|1 ملعقة عسل نحل.
التحضير والاستعمال :
تُه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ام ايمان
نعومي فضية
نعومي فضية


المهنة : موظفة
عدد المساهمات : 331
نقاط : 24283
السٌّمعَة : 20
تاريخ التسجيل : 22/03/2013

مُساهمةموضوع: رد: جمالك بدون مكياج . جـ3   الأحد مارس 31, 2013 12:18 am

يسلموا ايدك حبيبتي علي الموضوع
يعطيكي الف عافيه





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
جمالك بدون مكياج . جـ3
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نعومي النسائية :: عالم حواء :: الصحة و الرشاقة و الجمال-
انتقل الى: